Wednesday, December 21, 2011

تقنية خداع البصر تحد من آلام المفاصل دون الحاجة للمسكنات





استطاع مجموعة من الباحثين والأطباء بجامعة كاليفورنيا بولاية "سان دييجو" بالولايات المتحدة الأمريكية إبتكار تقنية طبية جديدة للحد من آلام المفاصل يقوم أساسها على فكرة الخداع أو الوهم البصري الذي يمنح العديد من الأشخاص الذين يعانون من التهابات المفاصل والتي ينتج عنها ألاماً مبرحة تعطي انطباعاً وهمياً بأن أيديهم تخضع لجلسة تدليك, حيث يؤدى هذا التخيل الوهمي إلى الشعور بتحسن كبير، الأمر الذي من الممكن أن يتحول إلى وسيلة علاجية فعالة للحد من آلام التهاب المفاصل.

وأكدت صحيفة "التلجراف" البريطانية التي نشرت الخبر أن جمعية بحوث التهاب المفاصل في الولايات المتحدة الأمريكية أكدت أن الاستعانة بوهم بصري بسيط يمكنه أن يقلل الألم دون الحاجة لأدوية ومسكنات وأن التقنية الجديدة تحمل بين طياتها كثير من الأمل, رغم الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات البحثية في هذا الشأن.

وقال الباحثون في تصريح للصحيفة إنهم أصيبوا بحالة من الدهشة عندما نجحت هذه الوسيلة العلاجية بشهادة عدد من كبار السن الذين أكدوا إنخفاض الآلم الناتج عن إلتهاب مفاصلهم بعد خضوعهم لهذه التقنية الحديثة القائمة على فكرة الخداع البصري، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وأضافوا أنهم توصلوا الى تلك التقنية عن طريق الصدفة وذلك خلال يوم مفتوح للجمهور بالجامعة حين دعى إليه الزوار لتجربة بعض من أوهام تحريك أطراف الجسم التي تستخدم في الأبحاث اليومية , والتي بينت بعد ذلك أن مجرد خداع العقل وإيهامه بأن اليدين يتم تدليكهما يؤدي إلى التخفيف من حدة الآلام التي يشعر بها الاشخاص المصابون بالتهاب المفاصل.

وذكرت الصحيفة أنه تم الاستعانة بعد ذلك بعشرين شخصا مسنا يعانون جميعهم من هشاشة العظام ويشعرون بآلام في الأيدى والاصابع ولم يلجأوا إلى تناول العقاقير المسكنة وأصروا على إختبار تقنية "السراب" الجديدة, وأظهرت النتائج حدوث انخفاض كبير في درجة الشعور بالألم وصلت إلى 50 % لدى 85 % ممن تطوع للخضوع لتلك التجربة.

ويأمل الباحثون حالياً طبقاً لما نقلته الصحيفة في أن تكون نتائجهم هى الخطوة الأولى على طريق التوصل إلى تقنيات جديدة متعلقة بالعلاج الطبيعي, والسماح لأخصائي العلاج الطبيعى بأن يحدوا من الآلام لدى المرضى أثناء تأديتهم تمرينات لمفاصلهم.

المصدر:شبكه الاعلام العربيه

No comments:

Post a Comment