Tuesday, May 24, 2011

أضرار الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة

أضرار الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة

فترات طويلة يومياً يقضيها كل منا أمام شاشة الكمبيوتر الأمر ليس قاصر على الكبار فقط ، ولكن يلتف الأطفال أيضاً حول جهاز الحاسب للتسلية أو المذاكرة، وكلما زاد عدد الساعات كلما ظهر الألم وزادت الشكوي من آلام الظهر والفقرات وخاصة إذا كان يرافقها جلسة الخاطئة تؤدي فى النهاية إلى تشوهات على المدي الطوي...ل .

وحذرت سلسلة من الدراسات من مخاطر الجلسة الطويلة أمام الكمبيوتر ، حيث كشفت دراسة ألمانية أن الأفراد الذين يمضون فترة طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أكثر عرضة للاصابة بآلام شديدة في الظهر والعمود الفقري ، وأكد الخبراء أن ما بين 10% إلي 15% من هؤلاء الاشخاص يتمكنون من معرفة أسباب هذه الآلام أما بالنسبة للباقين فالسبب يكون غامضاً بالنسبة لهم، وفى هذه الحالة يحتاج من يعانى من هذه الآلام إلى فحص عن طريق الأشعة فوق الصوتية لمعرفة أسباب هذا الألم وتشخيصه لعلاجه بالطرق المناسبة.
تشنجات والتهابات

وأشارت دراسة يابانية إلى أن الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة أمام جهاز الحاسوب معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالقلق والأرق بالإضافة إلى المشاكل الجسدية منها مشاكل في النظر وتشنجات في الذراعين بالإضافة إلى التهاب في أعصاب الرسغ.
وتوصلت الدراسة إلى أنه كلما زاد وقت العمل على الحاسوب زادت الأوجاع الجسدية حيث اشتكى المشاركون الذين يعملون لأكثر من خمس ساعات على الحاسوب من التعب في العيون والصداع وشد في الأكتاف وآلام المفاصل بالإضافة إلى الشعور بالقلق والأرق ، ونصحت الدراسة الأشخاص الذين يعملون لفترات طويلة على الحاسوب بأخذ استراحات قصيرة والنظر لمسافات بعيدة بالإضافة إلى الجلوس جلسة صحيحة.
ويؤكد الخبراء أن الاستخدام الواسع للكمبيوتر في مختلف نواحي الحياة قد يعرض عددا كبيرا من الأشخاص لمخاطر الإصابة بمرض التجلط الدموي ، لذا يحتاج الانسان بعد فترة طويلة من استخدام الكمبيوتر أن يأخذ لتحريك الجسم والساقين.
يهدد قامة طفلك

أما الأطفال فهم من هواة الجلوس أمام الكمبيوتر ولا يشعرون بالوقت أمامه ، الأمر الذى ينعكس بصورة سلبية على قامتهم ووقفتهم في اعتدال ، وأوضحت دراسة لجامعة ساربروكين الألمانية أن الطفل غالباً ما يشعر نتيجة هذه الجلسة بتشوهات فى هيئته.
وقد جاءت هذه النتيجة بعد برنامج استمر لمدة تسعة أعوام تحت عنوان "فحص الصغار" درس خلاله الأطباء والعلماء الأطفال والشباب، حيث فحصوا قامتهم عند الوقوف بما في ذلك المشاكل مثل انحناء العمود الفقري وتهدل الاكتاف وتقوس الساقين.

No comments:

Post a Comment